لجنة التوجيه والإرشاد حسب الدليل التنظيمي الجديد 1434 هـ
لجنة التوجيه والإرشاد:
1. شكل لجنة التوجيه والإرشاد وفق الآتي :-
أ. مدير المدرسة - رئيساً .
ب. المرشد الطلابي - نائبا للرئيس ومقرراً .
ت. ثلاثة معلمين - أعضاء .
2. أشرك في اجتماع اللجنة - بدعوة من رئيسها- معلم الطالب الذي تقرر لجنة
التوجيه والإرشاد دراسة سلوكه أو النظر في وضعه الدراسي في الحالات
المذكورة في ( لائحة تقويم الطالب ) .
3. راجع المادتين (41،43) من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام للتعرف على مهام اللجنة.
هدف اللجنة :
اقتراح برامج التوجيه والإرشاد التي تتناسب مع إمكانيات وحاجات المدرسة وتنفيذها.
تشكيل اللجنة :
أ ( تتكون لجنة التوجيه والإرشاد من :
1- مدير المدرسة رئيساً 2- وكيل المدرسة لشؤون الطلاب نائباً للرئيس 3- وكيل المدرسة للشؤون التعليمية عضواً
1- المرشد الطلابي عضواً ومقرراً 5- ثلاثة من المعلمين المتميزين أعضاء
ب(
يشارك في اجتماع اللجنة وفقاً لمرئيات أعضاء اللجنة من يستدعي حضوره
لتقديم المساعدة اللازمة دون التصويت على قرارات اللجنة مثل )معلم الصف ،
معلم المادة ، معلم التربية الخاصة، معلم الموهوبين ، رائد النشاط ،
المسؤول عن التوعية الإسلامية ، الطالب ، ولي أمر الطالب (.
ج ( يصدر مدير المدرسة قراراً بتشكيل اللجنة.
مهام اللجنة :
1- متابعة برامج التوجيه والإرشاد بالمدرسة وفق التعليمات الصادرة من إدارة/قسم التوجيه والإرشاد.
2- توزيع الطلاب على الفصول حسبما تراه اللجنة مع بداية العام الدراسي وفقاً للفروق الفردية بين الطلاب.
3- تنفيذ برامج وخدمات التوجيه والإرشاد وتقويمها .
4- تقويم سلوك الطلاب ومواظبتهم من خلال تفعيل قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .
5-
متابعة المستوى التحصيلي للطلاب وتحسين مستوياتهم التحصيلية وخاصة للطلاب
المعيدين والمتأخرين دراسياً وذوي الظروف الخاصة المادية والاجتماعية
والنفسية.
6- دراسة نتائج الطلاب للعام السابق من جميع الجوانب واقتراح البرامج والخدمات الإرشادية المناسبة.
7-
تحويل بعض الطلاب ممن لم تتم الموافقة على مواصلتهم الدراسة ، من متكرري
الرسوب إلى أقرب مدرسة مسائية أو ليلية وإشعار إدارة التوجيه والإرشاد
بإدارة التربية والتعليم بذلك.
8- إعداد معايير منح الحوافز للطلاب وتخصيص ميزانية لذلك حسب الخطة التشغيلية.
9- فتح مركز الخدمات التربوية للطلاب.
10- حصر الظواهر السلوكية التي تحدث من بعض الطلاب ودراسة أسبابها ودوافعها.
11- اتخاذ الإجراءات وفق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة حول بعض السلوكيات التي تصدر من بعض الطلاب.
12- معالجة المشكلات المدرسية على مستوى المدرسة ووضع الحلول المناسبة لها.
13- توثيق العلاقة بين أولياء الأمور والمدرسة.
14- الاطلاع على التقارير الختامية لبرامج التوجيه والإرشاد بالمدرسة.
15- دراسة أوضاع الطلاب
المخالفين لإجراءات سرية الأسئلة وسير الاختبارات الورادة في القواعد
التنظيمية للائحة تقويم الطالب، وتقديم الخدمات الإرشادية اللازمة لهم.
16- دراسة أعذار الطلاب الغائبين عن الاختبارات الفصلية، وإقرار مدى وجاهة العذر لدخول الطالب
الاختبار البديل خلال الفترة المحددة.
17- دراسة أوضاع الطلاب العلمية وقدراتهم ومدى مناسبة قدراتهم للالتحاق بالتخصصات الدراسية.
18- دراسة البيئة المدرسية وتهيئتها لتكون بيئة دراسية مناسبة.
19- إعداد وتوثيق تقارير دورية عن نشاطات اللجنة ومعوقات الأداء فيها.
20- المصادقة على التقارير الفصلية عن أعمال التوجيه والإرشاد وأعمال اللجنة في نهاية كل فصل
دراسي واعتمادها من مدير المدرسة ورفعها لإدارة/ قسم التوجيه والإرشاد.
اجتماعات اللجنة :
1- تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري في كل فصل دراسي بما لا يقل عن اجتماعين .
2- لمدير المدرسة دعوة اللجنة إلى اجتماعات طارئة وفق الحاجة.
3- توثق اجتماعات اللجنة بمحاضر رسمية وتدون في سجل خاص متضمن المناقشات و التوصيات والقرارات.
مرفق السجل
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق