الاثنين، 24 مارس 2014

لجنة التوجيه والإرشاد حسب الدليل التنظيمي الجديد 1434 هـ

لجنة التوجيه والإرشاد حسب الدليل التنظيمي الجديد 1434 هـ




لجنة التوجيه والإرشاد:

1. شكل لجنة التوجيه والإرشاد وفق الآتي :-

أ‌. مدير المدرسة - رئيساً .

ب‌. المرشد الطلابي - نائبا للرئيس ومقرراً .

ت‌. ثلاثة معلمين - أعضاء .

2. أشرك في اجتماع اللجنة - بدعوة من رئيسها- معلم الطالب الذي تقرر لجنة التوجيه والإرشاد دراسة سلوكه أو النظر في وضعه الدراسي في الحالات المذكورة في ( لائحة تقويم الطالب ) .

3. راجع المادتين (41،43) من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام للتعرف على مهام اللجنة.


هدف اللجنة :

اقتراح برامج التوجيه والإرشاد التي تتناسب مع إمكانيات وحاجات المدرسة وتنفيذها.



تشكيل اللجنة :

أ ( تتكون لجنة التوجيه والإرشاد من :

1- مدير المدرسة رئيساً 2- وكيل المدرسة لشؤون الطلاب نائباً للرئيس 3- وكيل المدرسة للشؤون التعليمية عضواً

1- المرشد الطلابي عضواً ومقرراً 5- ثلاثة من المعلمين المتميزين أعضاء

ب( يشارك في اجتماع اللجنة وفقاً لمرئيات أعضاء اللجنة من يستدعي حضوره لتقديم المساعدة اللازمة دون التصويت على قرارات اللجنة مثل )معلم الصف ، معلم المادة ، معلم التربية الخاصة، معلم الموهوبين ، رائد النشاط ، المسؤول عن التوعية الإسلامية ، الطالب ، ولي أمر الطالب (.

ج ( يصدر مدير المدرسة قراراً بتشكيل اللجنة.



مهام اللجنة :

1- متابعة برامج التوجيه والإرشاد بالمدرسة وفق التعليمات الصادرة من إدارة/قسم التوجيه والإرشاد.

2- توزيع الطلاب على الفصول حسبما تراه اللجنة مع بداية العام الدراسي وفقاً للفروق الفردية بين الطلاب.

3- تنفيذ برامج وخدمات التوجيه والإرشاد وتقويمها .

4- تقويم سلوك الطلاب ومواظبتهم من خلال تفعيل قواعد تنظيم السلوك والمواظبة .

5- متابعة المستوى التحصيلي للطلاب وتحسين مستوياتهم التحصيلية وخاصة للطلاب المعيدين والمتأخرين دراسياً وذوي الظروف الخاصة المادية والاجتماعية والنفسية.

6- دراسة نتائج الطلاب للعام السابق من جميع الجوانب واقتراح البرامج والخدمات الإرشادية المناسبة.

7- تحويل بعض الطلاب ممن لم تتم الموافقة على مواصلتهم الدراسة ، من متكرري الرسوب إلى أقرب مدرسة مسائية أو ليلية وإشعار إدارة التوجيه والإرشاد بإدارة التربية والتعليم بذلك.

8- إعداد معايير منح الحوافز للطلاب وتخصيص ميزانية لذلك حسب الخطة التشغيلية.

9- فتح مركز الخدمات التربوية للطلاب.

10- حصر الظواهر السلوكية التي تحدث من بعض الطلاب ودراسة أسبابها ودوافعها.

11- اتخاذ الإجراءات وفق قواعد تنظيم السلوك والمواظبة حول بعض السلوكيات التي تصدر من بعض الطلاب.

12- معالجة المشكلات المدرسية على مستوى المدرسة ووضع الحلول المناسبة لها.

13- توثيق العلاقة بين أولياء الأمور والمدرسة.

14- الاطلاع على التقارير الختامية لبرامج التوجيه والإرشاد بالمدرسة.


15- دراسة أوضاع الطلاب المخالفين لإجراءات سرية الأسئلة وسير الاختبارات الورادة في القواعد التنظيمية للائحة تقويم الطالب، وتقديم الخدمات الإرشادية اللازمة لهم.


16- دراسة أعذار الطلاب الغائبين عن الاختبارات الفصلية، وإقرار مدى وجاهة العذر لدخول الطالب

الاختبار البديل خلال الفترة المحددة.

17- دراسة أوضاع الطلاب العلمية وقدراتهم ومدى مناسبة قدراتهم للالتحاق بالتخصصات الدراسية.

18- دراسة البيئة المدرسية وتهيئتها لتكون بيئة دراسية مناسبة.

19- إعداد وتوثيق تقارير دورية عن نشاطات اللجنة ومعوقات الأداء فيها.

20- المصادقة على التقارير الفصلية عن أعمال التوجيه والإرشاد وأعمال اللجنة في نهاية كل فصل

دراسي واعتمادها من مدير المدرسة ورفعها لإدارة/ قسم التوجيه والإرشاد.

اجتماعات اللجنة :

1- تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري في كل فصل دراسي بما لا يقل عن اجتماعين .

2- لمدير المدرسة دعوة اللجنة إلى اجتماعات طارئة وفق الحاجة.

3- توثق اجتماعات اللجنة بمحاضر رسمية وتدون في سجل خاص متضمن المناقشات و التوصيات والقرارات.


مرفق السجل



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق